منتدى المعارف التجانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المعارف التجانية

* تغزوت * ولاية الوادي * الجزائر *
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الطريقة التجانية بمصر ( تقرير )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تجاني وأفتخر

تجاني وأفتخر


عدد المساهمات : 5
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2008
العمر : 44
الموقع : http://www.atijania-online.com/vb/

الطريقة التجانية بمصر ( تقرير ) Empty
مُساهمةموضوع: الطريقة التجانية بمصر ( تقرير )   الطريقة التجانية بمصر ( تقرير ) Icon_minitime1الثلاثاء 4 نوفمبر 2008 - 1:20

بسم الله الرحمن الرحيم

الطريقة التجانية في مصر
نشأة الطريقة التجانية :

فى 18 صفر عام 1196 هـ فى بلدة أبى سمغون فتح الله على الشيخ التجانى الفتح الأكبر برؤية سيد الوجود صلى الله عليه وسلم يقظة ، ولقنه رسول الله صلى الله عليه وسلم الورد اللازم للطريقة ، وهو فى أول الأمر كان يقتصر على الاستغفار مائة مرة والصلاة على النبى مائة مرة ، ثم أكمل له صلى الله عليه وسلم الورد بتلقينه الكلمة المشرفة لا إله إلاَ الله مائة مرة وذلك فى عام 1200 هـ ، وأمره صلى الله عليه وسلم بتلقين هذا الورد لكل من طلبه من المسلمين ، ثم لقنه صلى الله عليه وسلم بعد ذلك الوظيفة وذكر الجمعة ، وبموجب هذا الأمر الشريف تفرغ سيدنا رضى الله عنه لتربية المريدين ، وقد أقبل الخلق عليه إقبالاً منقطع النظير لأخذ طريقته والتبرك به .


ظهور التجانية بمصر :

وقد جاء فى كتاب تاريخ الطرق بمصر فى القرن التاسع عشر تأليف فريد دى يونج وترجمة عبد الحميد فهمى الجمال :
" أما التجانية فلم تترسخ أقدامها فى مصر إلا فى عام 1260 هـ الموافق 1844 / 1845 م عندما قام رجل مراكشى يسمى قاسم الشارجى بتحويل زاوية كانت قد أنشئت بمعرفة أخيه قدور منذ عشر سنوات إلى وقف لصالح الطريقة ، وهذه الزاوية الموجودة فى الجودرية ـ والتى كانت تخدم أساساً كمكان لتجمع الحجاج الوافدين من شمال أفريقيا وغربها ـ قد ظلت بمثابة المركز الرئيسى لهذه الطريقة بالقاهرة حتى عام 1898 م ، عندما تم تشييد زاوية تجانية أخرى فى حى المغربلين بمعرفة خصى من بورنو يسمى محمد سرور أغا الذى أنشأ أيضاً وقفاً يضم ثلاثين فداناً بالقرب من دمنهور لصالحها ، وفى خارج القاهرة انتشرت الطريقة فى مصر العليا ابتداء من الخمسينيات فصاعداً فى أسيوط وقنا وضواحيها وذلك بفضل أعمال الدعاية التى قام بها الحجاج التجانيون القادمون من شمال وغرب أفريقيا ، كما انتشرت فى مديرية الشرقية ما بين بلبيس ومنيا القمح فى السبعينات كنتيجة للجهود التى قام بها رجل تونسى يسمى البشير محمد الزيتونى 1225 ـ 1323 هـ / 1810 ـ 1905 م الذى أقام فى قرية تلبانة إلى أن مات بها ، وكان هناك داعية آخر للتجانية وهو رجل مراكشى يسمى أحمد السباعى 1260 ـ 1352 هـ / 1844 ـ 1933 م ، حيث كان يعيش فى مصر ابتداء من عام 1881 فصاعداً ، وقام بنشر هذه الطريقة وخاصة فى مديرية المنوفية التى يعيش فيها بالقرب من أشمون فى قرية الكتامية اعتباراً من عام 1314 هـ / 1896 ـ 1897 م فصاعداً " انتهى .
قلت ومنذ عام 1933 م حتى 1978 م تولى قيادة الطريقة فضيلة الشيخ محمد الحافظ عبد اللطيف التجانى ، ودعمها بالدروس والمحاضرات والمؤلفات ذاباً عن التصوف وعن الشيخ سيدى أحمد التجانى وأصدر مجلة طريق الحق عام 1950 م وظلت حتى 1983 م ثم توقفت .

منهج الطريقة :
يقول العارف بالله الشيخ محمد الحافظ التجانى رضى الله عنه فى كتابه علماء تزكية النفس : " إن الصوفية فى كل عصر هم حملة راية الإسلام فى كل فن ، فى التوحيد والفقه والتفسير وعلوم الحديث واللغة ، وعلم الأخلاق علم تهذيب النفوس التهذيب الروحى الذى هو لب الإسلام " ، وزوايا الطريقة ما هى إلا مدارس يتدارس فيها الإخوان والأحباب مبادئ العلوم والمعارف الإسلامية الصحيحة ويدرسونها لغيرهم من المسلمين .




ثانياً ـ حجم الطريقة وعدد أتباعها تقريباً والبلاد المنتشرة فيها :
المريدين : يتراوح عددهم بين 3500 أو 4000 وهذا العدد للرجال فقط بخلاف النساء .
البلاد الكائنة بها :
القاهرة ـ الإسكندرية ـ الإسماعيلية ـ ميت غمر ـ بور سعيد ـ المنصورة ـ الزقازيق ـ بلبيس ـ العدلية ـ الزوامل ـ أنشاص البصل ـ قرملة ـ تلبانة ـ الصوة ـ قنا ـ إسنا ـ أسيوط ـ كوم أمبو ـ أسوان ـ العريش ـ أتميدة مركز ميت غمر .
بيان بالزوايا والمساجد التجانية بمصر والقائمين عليها :
1 ـ الزاوية التجانية الكبرى بالقاهرة 9 عطفة الدالى حسين المغربلين ،
القائم عليها أحمد محمد الحافظ التجانى شيخ الطريقة التجانية بجمهورية مصر العربية .
2 ـ زاوية مصر الجديدة خلف مسجد روكسى بميدان روكسى بالقاهرة ، القائم عليها
المهندس / محب .
3 ـ المسجد التجانى بالزقازيق بالشرقية ، القائم عليه الشيخ / بشير سعيد .
4 ـ المسجد التجانى ببلبيس بالشرقية ، القائم عليه الحاج / يحيى ربيع العمرى .
5 ـ الزاوية التجانية بالعدلية مركز بلبيس بالشرقية ، القائم عليها الشيخ / أحمد عبد الحافظ نافع
6 ـ الزاوية التجانية بالزوامل مركز بلبيس بالشرقية ، القائم عليها الشيخ / محمد التلبانى .
7 ـ المسجد التجانى بأنشاص البصل مركز بلبيس بالشرقية .
8 ـ الزاوية التجانية بالصوة مركز أبو حماد بالشرقية ، القائم عليها الحاج / محمد عبد الرحمن
الدويرى .
9 ـ الزاوية التجانية بالمنصورة بشارع مراد بميت غمر .
10 ـ المسجد التجانى بالمنصورة خلف خزان المياه 6 شارع عبده شعبان الدور الثالث .
11 ـ الزاوية التجانية بدمشاو هاشم بالمنيا ، القائم عليها الشيخ / فتحى مرسى .
12 ـ المسجد التجانى بأتميدة بالمنصورة ، القائم عليه الأستاذ / أحمد التجانى والشيخ / محمد
الحنفى .
13 ـ الزاوية التجانية بإدفا بسوهاج ، القائم عليها الشيخ / نور الدين هريدى .
14 ـ المسجد التجانى بعزبة الحاج عبد الله على عبده بعزبته مركز الإسماعيلية أمام الترسانة
البحرية للمقاولون العرب ، القائم عليه الشيخ / محمد المصيلحى على حسن .
15 ـ الزاوية التجانية 18 شارع الدكتور حامد نصر كامب شيزار بالأسكندرية ، القائم عليها
الحاج / على الحسينى .
16 ـ الزاوية التجانية بإسنا بقنا ، القائم عليها الشيخ / عبد الخالق عبد الصبور .
17 ـ الزاوية التجانية بكوم أمبو بأسوان ، القائم عليها الحاج / عبد الله عكاشة والشيخ /قمر . 18 ـ المسجد التجانى بمنطقة الشيخ هارون بأسوان .
19 ـ الزاوية التجانية بشارع كسر الحجر بجوار محطة بنزين الحاج طاهر رزق بأسوان ،
القائم عليها الحاج / يحيى حسنين حسن .
20 ـ المسجد التجانى بالعريش بشمال سيناء ، القائم عليه الحاج / أحمد أنسى مجدى .


ثالثاً ـ الجانب الروحى لنشاط الطريقة :
تساهم الطريقة فى بعض البلدان المذكورة آنفاً بمكاتب لتحفيظ القرآن الكريم بالجهود الذاتية وذلك فى :
1 ـ المركز الرئيسى بالقاهرة .
2 ـ أتميدة مركز ميت غمر .
3 ـ إسنــا .
4 ـ الصوة شرقية .
5 ـ الزوامل شرقية .
6 ـ العدلية شرقية .
7 ـ قرملــة .
8 ـ أنشاص البصل .
9 ـ أســوان .

جهود شيخ الطريقة فى تحفيظ مبادئ الدين وأحكامه :إن كل زاوية من زوايا الطريقة أو مسجد من المساجد به مقدم مسئول عن تربية الإخوان والمريدين بالتوجيه والإرشاد ، والمذاكرة فى أصول العلوم ، ومدارسة كتاب الله العزيز وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وتناولها بالشرح والتفسير ، والعبرة التى تؤخذ من الحديث والإرشادات النبوية وكذا الأحاديث القدسية .
وفى كثير من الزوايا توجد كتب فى الفقه والحديث والتفسير وكتب الطريقة ، وكذا مجلة طريق الحق التى كانت تصدر حال حياة الشيخ محمد الحافظ رحمه الله .
فهم يكونون مجتمعاً إسلامياً مترابطاً يقوم على الحب والإخاء ، والتعاون على البر والتقوى ، والتراحم فيما بينهم ، ونبذ التحاسد والتباغض والخلاف ، يتخذون من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة والقدوة ، فمهمتنا ورسالتنا تعميق المفاهيم الإسلامية الصحيحة وبثها فى أسماع المريدين بصورة سهلة يسيرة يفهمها الجميع ، كما قال العارف بالله الشيخ محمد الحافظ :
" بعث الله من بعث من النبيين ما بين آدم ونوحاً وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد هداة دعاة للمعرفة التى هى أس الفضائل ، دعاة للحق ، دعاة للفضيلة عليهم الصلاة والسلام وعلى سائر عباد الله الصالحين ، وهم المثل العليا للفضائل فى سائر العصور . ونادوا العالم الضال عن الحقيقة والخير إلى الحقيقة والخير ، وأعلنوا أنهم ما نهضوا للدعوة من عند أنفسهم ، وإنما علَّمهم العليم الأعلى ثم أرسلهم يحملون طابع الذات الأقدس ليلقوا فى أعين العمى نوراً ، وفى آذان الصم سمعاً ، وفى أفواه البكم بياناً ، وفى موتى القلوب حياةً ونعيماً لا يفنى ولا يبيد ، دعوتهم واحدة ، ودينهم واحد يتلخص فى أصول أربعة :
الأصل الأول : الاعتراف بأن لهذا العالم صانعاً مدبراً ، يجب له الكمال كله ويستحيل عليه أى وجه من وجوه النقص .
الأصل الثانى : إن الإنسان مسئول عن أعماله ، مطالب بحقوق يجب عليه أن يؤديها مادام عاقلاً , شكراً للمنعم سبحانه .
الأصل الثالث : إن لله عز وجل يوماً يقتص فيه للمظلوم من ظالمه ، ويجزى المحسن والمسيئ كلا بما يستحق.
الأصل الرابع : إن لله عباداً اختارهم لإصلاح المجتمع ، هم أطباؤه ، كما أن للجسد أطباء ، وهم السفراء بين الحق وخلقه .
وحيث إن كل السفراء ينبوعهم الحقيقة المطلقة ، فكل ما جاءوا به فهو حق " انتهى .
قال تعالى : ( إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ )(7) ، وقال صلى الله عليه وسلم : (( إن لربك عليك حقاً وإن لنفسك عليك حقاً وإن لأهلك عليك حقاً فأعط كل ذى حق حقه )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وبحمد الله وعلى الفطرة السليمة يعيش المجتمع التجانى منشغلاً بالله وبنفسه عن سفاسف الأمور ، ويجتمع الإخوان بعد ذكر الجمعة لقراءة أحد كتب التصوف ، ونحن نقرأ الآن على سبيل المثال فى كتاب العهود والمواثيق المحمدية للشيخ الشعرانى يومى الجمعة والاثنين من كل أسبوع بعد صلاة العشاء ، ومن فضل الله عز وجل أن عادت على الجميع آثار النفحات المحمدية من خلال شرح الأحاديث النبوية والتوجيهات والإرشادات الربانية .

ر وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادى إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم .



أحمد محمد الحافظ التجانى
خادم السادة التجانية بمصر
ا
انتهى بحمد الله.
----------------------------------
هذا الموضوع هو عبارة عن مقتطفات لتقرير أعده مكتب الشيح سيدي أحمد محمد الحافظ التجاني المصري وقد تحصل عليه منتدى التجانية أونلاين بعد مراسلة طريق الحق .----------------------------------
المراجع

1ـ سورة الأحزاب ، الآيات 41 ـ 43 .
2 ـ سورة الذاريات ، الآية 55 .
3 ـ سورة القلم ، الآية 4 .
4 ـ أحزاب وأوراد الطريقة التجانية ، حمع وتقديم سيدى الشيخ محمد الحافظ التجانى ، ص 2 .
5 ـ الجزء الأول ، صفحة 349 ، 350 ، طبعة دار الكتب العربية بمصر .
6 ـ لمعرفة باقى أحزاب الطريقة يرجى الاطلاع على كتاب أحزاب وأوراد الطريقة التجانية ، جمع ومراجعة وتقديم سيدى الشيخ محمد الحافظ التجانى .
7 ـ سورة النحل ، الآية 90 .
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريقة التجانية بمصر ( تقرير )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدح الطريقة التجانية
» موقع الطريقة التجانية
» الطريقة التجانية في بيت المقدس
» أركان الطريقة التجانية
» شروط الطريقة التجانية وآدابها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعارف التجانية :: الطريقة التجانية :: زوايا تجانية عبر العام :: زوايا تجانية بمصر-
انتقل الى: