منتدى المعارف التجانية

* تغزوت * ولاية الوادي * الجزائر *
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 للتجليد والزخرفة مدلولات تاريخية ومكانية في المخطوط العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراد كمال



عدد المساهمات : 122
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: للتجليد والزخرفة مدلولات تاريخية ومكانية في المخطوط العربي   الخميس 1 يناير 2009 - 15:15

قال الباحث والاختصاصي في المخطوطات العربية عبدالله الكندري إن للتجليد والزخرفة في المخطوط العربي مدلولات تاريخية زمانية ومكانية.
واستعرض الكندري في محاضرة ألقاها في الامانة العامة للمجلس الوطني للثقافة ضمن المهرجان الصيفي الثقافي الثاني الذي ينظمة المجلس السمات الحضارية للمخطوط العربي مركزا بنوع من التفصيل على الاختام الوقفية وخطوط العلماء فضلا عن (السماعات العلمية) في المخطوط العربي.

واضاف "ان نوعية الخطوط تشير الى التطور الحضاري للمخطوط العربي كما ان هناك قيود البيع والشراء على طرز المخطوط واشارتها الثقافية" .

وأوضح باستعراضه للسمات ان اختام الوقف والتمليك تعتبر صورة حضارية خاصة بالمخطوط العربي كما ان السماعات المذكورة في اول المخطوط واخره واحيانا بداخله لها دراساتها العلمية الخاصة بثقافة المجتمعات التي مرت بها .

واكد أن الفوائد المذكورة على اغلفة المخطوطات وفي نهاياتها عادة تكون مادة علمية مفيدة لكثير من الباحثين .

وشرح الكندري بعضا من الاختام الوقفية كوقف محمود خان بن مصطفى شاه المظفر وابراهيم باشا ووقف شيخ الاسلام السيد فيض الله افندي وخمسة اختام وقفية اخرى .

كما استعرض (خطوط العلماء) كخط الامام ابن ناصر الدين الدمشقي وخط الامام الكتبي والامام الشوكاني والامام المزي والامام الصفدي والعديد من العلماء المسلمين .

وافاد ان الغرض من استعراض خطوط العلماء هو معرفة نوعية الخطوط في تلك الفترة كالخط الكوفي او الرقعة او الديواني والعديد من الخطوط العربية المتميزة.

واشار الكندري الى فوائد (السماعات العلمية) في المخطوط العربي موضحا ان السماع هو اذا قرأ تلميذ كتابا على شيخه فانه قد يقرأه في مجلس واحد اذا كان الكتاب صغيرا فيكتب الشيخ في اخر الكتاب السماع وهو (ان الطالب الفلاني يسميه قد سمع علي هذا الكتاب او قرأه علي بحضور جماعة من الاعيان ويسميهم و يكتب تاريخ السماع ويضع توقيعه وختمه ليصادق على صحة القراءة. وافاد الكندري ان ثمة فوائد للسماعات أهمها توثيق نسبة الكتاب لمؤلفه وتوثيق اسمه بسماع الأئمة له و قراءته على الشيوخ الكبار و منها اثبات سماع الشيوخ للكتب وصحة اسانيدهم بها فضلا عن فائدته في ايضاح الفترة الزمنية والمكان والمناسبة التي كتب فيها السماع. والكندري اختصاصي مخطوطات بجامعة الكويت ويعمل في مكتبة جابر الاحمد المركزية منذ 1998وهو حاصل على ليسانس آداب قسم التاريخ من جامعة الكويت عام 1986وله من الكتب (منازل الائمة الاربعة للسلماسي) و(بهجة الناظرين الى تراجم المتأخرين من الشافعية البارعين للغزي) وكتاب (فهرس المخطوطات الطبية) و(تاريخ ابن حجي) وكتاب (صلة التكملة للحسيني)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
للتجليد والزخرفة مدلولات تاريخية ومكانية في المخطوط العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعارف التجانية :: المخطوطات :: منتدى المخطوطات-
انتقل الى: