منتدى المعارف التجانية

* تغزوت * ولاية الوادي * الجزائر *
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 دروس في علم تحقيق المخطوطات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراد بن ناصر



عدد المساهمات : 60
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

مُساهمةموضوع: دروس في علم تحقيق المخطوطات   السبت 27 ديسمبر 2008 - 16:14

الدرس الأول : تعريف تحقيق المخطوط
تعريف تحقيق المخطوط: هناك عدة تعريفات لتحقيق المخطوطات لعل أوفاها ماذكره عبد السلام هارون رحمه الله يقوله:" بذل عناية خاصة بالمخطوطات حتى يمكن التثبت من استيفائها لشرائط معينة , فالكتاب المحقق هو الذي صح عنوانه واسم مؤلفه ونسبة الكتاب إليه , وكان متنه أقرب مايكون إلى الصورة التي تركها مؤلفه" [ تحقيق النصوص ص 42]
وقبل البدء بذكر الخطوات التي ينبغي سلوكها والأخذ بها في تحقيق المخطوط, ينبغي التنبيه على أمور هامة في كيفية الحصول على المخطوط:
فإذا عزم الشخص على تحقيق مخطوط معين فليتنبه إلى أمور مهمة منها:
أولا: لابد لمن عزم على تحقيق على تحقيق مخطوط, أن يكون هذا المخطوط الذي عزم على إخراجه ذا أهمية, بحيث لا تضيع الأوقات عليه في عمل لاجدوى منه, ولهذا الأمر صور:
1/ أن يحقق مخطوطا قد خدم نصّه خدمة جليلة, ولا حاجة لإعادة تحقيقه وقضاء الأوقات فيه, فبذل الوقت في غيره مما له فائدة أولى وألزم.
2/ المخطوط الذي لم يتحقق نسبته للمؤلف, ولم يوجد مايدل على هذه النسبة, ولا يكفى في هذا غلبة الظن التي لم تكن مبنيه على علم وتحقيق ونظر, فإن تساهله في ذلك قد يؤدي فيما بعد ربما إلى نفي نسبة هذا الكتاب عمن ألفه وعلى هذا أمثلة قد يأتي ذكرها فيما بعد.
3/ كتب أهل البدع والأهواء وعلى رأس هؤلاء كتب الروافض أو الجهمية أوغيرها من كتب أهل الضلال والانحراف, فحقّ هذه الكتب الكتمان لما فيها من شر وضلال, ومن دلّ على شر كان عليه وزره ووزر من عمل به.
4/ الكتب التي يكون فيها الخرم كبير بحيث لايفيد الكتاب إذا خرج على هذه الحالة , فالمحقق هنا يتأنى حتى ييسر الله له الحصول على النقص.

ثانيا: لابد متى عزم على التحقيق, أن يبذل وسعه في البحث عن نسخ أخرى, لهذا المخطوط, وله في ذلك طرق كثيرة منها ومما ذكر في ذلك:
1-الكتب الموسوعية التي اعتنت بذكر أماكن المخطوطات , ككتاب بركلمان وهو مستشرق, وكذا كتاب سيزكين " تأريخ التراث العربي", وغيرها من الكتب الموسوعية.
2-فهارس المكتبات , كفهرس المخطوطات في المكتبة المركزية في الجامعة الإسلامية, أو فهرس مكتبة الملك عبد العزيز, وفهرس المكتبة المكية, ومكتبة الملك فهد الوطنية, وكلها في المملكة العربية السعودية, وغيرها من الفهارس في مكتبات العالم.
3-النظر في المجلات التي تعنى بجمع أسماء المخطوطات ونشرها.
4-المكتبات الخاصة, ومن هذه المكتبات التي اعتنت بجمع المخطوطات, مكتبة الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله , فله مكتبة ثرية جمعها في سنين عديدة.
5-سؤال المتخصصين في جمع المخطوطات والاعتناء بها, والحرص على تتبع أماكنها.
6-مراسلة المراكز المتخصصة في جمع المخطوطات, ومن أشهرها مركز الملك فيصل.[]

....تتمة....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دروس في علم تحقيق المخطوطات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعارف التجانية :: المخطوطات :: منتدى المخطوطات-
انتقل الى: